وزارة مجلس الوزراء
المجلس الزراعي السوداني
صمام أمان مهنة الزراعة
إجتماع لجنة الممارسات الزراعية

ترأس الإجتماع ب.علي السيد علي والذي إجتمع  بأعضاء اللجنة م. تهاني عبد المجيد أبو قصيصة  ، ب. الوسيلة مختار ، ب. تاج السر بشير ، د. أحمد رمضان ، د. عبد الرحيم صالح فضيل ، د. فيصل رشيد  و م. هاشم حسن سالم من المنظمة العربية للتنمية الزراعية و م. عمر طه البشير منسق الجمعيات الزراعية /وزارة الزراعة والغابات ، وملخص ما تم في هذا الإجتماع :

 

أولاً: تنوير عن تجربة السودان في تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة – تقديم د. عمر طه البشير/منسق الجمعيات التعاونية بوزارة الزراعة والغابات:

قدم م. عمر طه تنويرا عن تجربة السودان في الممارسات الزراعية الجيدة ، وأوضح أن فكرة  المشروع إنتاج محاصيل محددة لتغطية إحتياجات دول الخليج بمواصفات أوروبية، وقد كان المشروع بين السودان وأثيوبيا وبدعم من الاتحاد الأوروبي، وذلك في العام 2011م لتطبيق سلسلة الـ GAP

في الخضر والفاكهة  وتم التركيز على الخضر بزراعة تعاقدية (بامية ، شمام وفاصوليا خضراء) في مناطق السليت ، الجزيرة إسلانج ، وسوبا تحت إشراف مركز البحوث/شمبات وإدارتي الإرشاد الزراعي والبساتين بوزارة الزراعة والغابات ، بدا العمل بالتدريب للمزارعين المستهدفين ولتوفير المدخلات تم التعاقد مع شركة صادر.

وذكر أن السودان إستخدم جميع التقانات الموصى بها من البحوث الزراعية وتم تطبيق

الـ GAP مما ساعد السودان في تحقيق أعلى معدل إنتاجية بلغت في المتوسط 8-12طن فاصوليا.

أيضاً تم تطبيق الـ GAP في زراعة السمسم بشمال كردفان والقضارف وأدت التجربة إلى عدم تعرض الزراعت للآفات نسبة للزراعة المبكرة.

ثانياً: إستعراض بروتوكول يجمع EURO و FAO تكليف ب. الوسيلة مختار:

قدم ب. الوسيلة مفهوم ومباديء تطبيق الممارسات الزراعية GAP concept and principles

بعد إضافة بعض التعديلات.

ثالثاً: مداخلة من ممثلي المنظمة العربية للتنمية الزراعية ، حول إمكانية تطبيق الممارسات الزراعية في السودان:

شارك في الاجتماع د. فيصل رشيد مدير الدراسات والإستشارات وم. هاشم حسن سالم الخبير بإدارة التكامل الزراعي والأمن الغذائي  بالمنظمة العربية للتنمية الزراعية

وتحدث د. فيصل عن أهمية المجلس الزراعي بالسودان وانه يجب أن يكون له كافة السلطات والصلاحيات اللازمة في مجال السياسات الزراعية والتخطيط والتنفيذ والمتابعة للقطاع الزراعي ، وقارن بين المجلس الزراعي العراقي والمجلس الزراعي السوداني من حيث الصلاحيات.

وذكر أهمية تطبيق الـ GAP وتدريب مدريبن لتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة خاصة وأن السودان يمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الخصبة والمياه والعماله الجيده.

وذكر أن المنظمة العربية على إستعداد تام لإقامة دورات تدريبية قطرية بالسودان تهدف إلى نشر مفهوم الممارسات الزراعية الجيدة للمرشدين والمزارعين والمصدرين للمساعدة في تأهيل كوادر فنية متخصصة. كما أن هنالك مشاريع لدعم الـ GAP مثل مشروع اسكوا وبرنامج اليونيدو وSIDA يمكن الإستفادة منها بمشروع الـ GAP السوداني.

جميع الحقوق محفوظة - المجلس الزراعي السوداني - جمهورية السودان © 2017